العودة   مدارات للمكتبات والمعلومات وتقنياتها > المنتدي العام للمكتبات ومؤسسات المعلومات > منتدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العام
الصفحة الرئيسية التسجيل مركز التحميل قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة


منتدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العام يطرح في هذا القسم االموضوعات العامة في مجال المكتبات والمعلومات.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تطبيق إدارة الجودة الشاملة ومعوقاتها في مراكز مصادر التعلم (آخر رد :samak)       :: فرصة تحميل برنامج إدارة المكتبة مع الشرح على رابط جديد (آخر رد :fshoulan)       :: حمل: ديوان الشريف الرضي (مجلدان) pdf (آخر رد :سلامة الجعفري)       :: نظام سيمفوني Symphony (آخر رد :حاتم الزيات)       :: برنامج دفتر التحضير الإلكتروني لمركز مصادر التعلم (آخر رد :حسناء حايل)       :: نموذج تقويم الأداء الوظيفي لأمين المركز 1434هـ (تم التعديل) (آخر رد :الفأس)       :: اليسير المطور كامل 2007,2010 (آخر رد :جليجلة)       :: برنامج خاص بالمسابقات (آخر رد :مالك المصادر)       :: تصاميم لوحات رائعه لـ مركز مصادر التعلم لا تفوتك (آخر رد :مالك المصادر)       :: نموذج (شهادة) حضور دورة خاصة بمركز مصادر التعلم ..... جاهزة للتعديل (آخر رد :مالك المصادر)      

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 03-13-2009, 07:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رياض
مشرف منتديات مدارات

الصورة الرمزية رياض

افتراضي الجمعية السودانية للمكتبات و المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

التطور التاريخي لجمعيات المكتبات العربية:
أما على مستوى العالم العربي فإن أول جمعية للمكتبات كانت في مصر عام 1944م، ثم السودان عام 1959م، ثم لبنان عام 1960م، ثم الأردن عام 1963م، ثم تونس عام 1965م، ثم العراق عام 1967م وفي نفس العام أُنشأت في مصر جمعية المكتبات المدرسية. وتوالى بعد ذلك إنشاء جمعيات المكتبات العربية حيث أنشئت في عام 2000م جمعية المكتبات السعودية ثم جمعية المكتبات الليبية في نفس العام، ومن ثم جمعية المكتبات البحرينية واليمنية.
نبذة تاريخية الجمعيات المكتبية بالسودان:
يعتبر السودان من أوائل الدول العربية التي تكونت فيها جمعيات مهنية للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات وتشير معظم الكتابات العربية إلى أن أول جمعية للمكتبات والمعلومات في السودان أسست عام 1969م وبعضها يركز على عام 1973م، ولكن الحقيقة أن أول تجمع مهني سوداني للمكتبات كان في مايو 1959م باسم (اتحاد المكتبات السوداني Sudan Library Association ). وكان التكوين في مباني مكتبة جامعة الخرطوم برئاسة مستر م. جلف البريطاني الجنسية وعضوية آخرين منهم الأستاذ محجوب بابكر؛ الأستاذ حيدر أبوبكر الحلاب، الأستاذ أحمد عبد الحليم، الأستاذ حسن أبوبكر الحلاب، والأستاذ خليفة خوجلي. وفي عام 1963 كان هذا الاتحاد عضو في اتحاد المكتبات والمعلومات العالمي (IFLA)عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط .
وقد جاء في قانونها الأساسي الذي صدر باللغة الإنجليزية أنها تستهدف الآتي:
» توحيد كل العاملين أو المهتمين بشؤون المكتبات والأعمال التوثيقية.
» المشاركة في كل المجتمعات والمنظمات الإقليمية والدولية المشابهة مثل الاتحاد الدولي للمكتبات (IFLA) واليونسكو (UNESCO) .. الخ.
» المحافظة على إدارة جيدة لوحدات المكتبات والوثائق وتأسيس مكتبات جديدة بمختلف أنواعها.
» دعم البحوث والدراسات في مجال المكتبات.
» وغيرها من الأهداف الرامية إلى خدمة مجتمع المكتبات.
تتكون عضوية الاتحاد من المتفرغين لعمل المكتبات في المرتبة الأولى ثم يليهم الذين يعملون بعض الوقت كأمناء مكتبات ثم عضوية المؤسسات العاملة في المجال .. وتتكون مالية الاتحاد من اشتراكات الأعضاء وهي حوالي مائة وعشرين قرشاً سودانياً في السنة (120 قرش سوداني/السنة) ومن أهم الاقتراحات التي وضعت لعمل الاتحاد - والتي وجدها الباحثان ضمن محضر الجلسة الأولى للاتحاد - إقامة المؤتمرات السنوية، وعمل دراسة تفصيلية لحالة المكتبات بالسودان ليكون ذلك خطوة أولية تمكِّن الاتحاد من تنفيذ أهدافه، ثم وضع خطة عامة لتنظيم المكتبات العامة والاهتمام بالتعليم المهني وإصدار مجلة للاتحاد باللغتين العربية والإنجليزية. ولأسباب عديدة منها عدم التفرغ التام لأعضاء الاتحاد، عدم وجود الدعم المالي للاتحاد، عدم مشاركة الجمعية العمومية للاتحاد رغم قلتها … الخ كل ذلك أدى إلى صعوبة تحقيق الاتحاد لمعظم أهدافه ومشاريعه السابقة الذكر ولكن تكوينه في حد ذاته يعكس شعور العاملين بالمكتبات بأهمية وجود كيان يجمعهم وتوقف عمل الاتحاد، حتى جاء يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 1970م حيث أعيد إحياء الاتحاد مرة أخرى وبنفس الاسم السابق بحضور واحد وعشرين عضواً وتم انتخاب اللجنة التنفيذية للاتحاد من عشرة أعضاء برئاسة السيد/ أحمد البدوي الزاكي- أمين مكتبـة كليـة القانـون بجامعة الخرطوم وعضوية السادة عبد الوهاب الصديق، عز الدين مأمون، قاسم عثمان نور، حيدر عبد الحميد، حمد عبد القادر، عبد المجيد الصديق، نعيمة الأمين، أحمد يسن نابري، وعمر رزق الله على يهدف الاتحاد حسب مسودة دستوره إلى عدة أهداف منها:
» توحيد جميع العاملين بالمكتبات.
» تأسيس وتطوير المكتبات.
» تشجيع نشر الكتب بالسودان.
» تحسين مستوى العاملين بالمهنة.
» تشجيع البحث التوثيقي والببليوجرافي.
» إنشاء مكتبة خاصة للاتحاد وتبني قضايا الأعضاء الفئوية وتقديم المساعدات المادية لحضور الدراسات والمؤتمرات المكتبية والتوثيقية في الداخل والخارج.
» العمل على خلق دراسة منتظمة لشؤون المكتبات والتوثيق.
تتكون مالية الاتحاد من الاشتراكات النظامية والتبرعات وبيع المطبوعات ورسوم الاشتراك مائة وخمسين مليماً (150 مليماً شهرياً) ورسوم دخول قدرها مائتين وخمسين مليماً (250 مليماً سودانياً) وشدد الاتحاد على إصدار مجلة وبعض المنشورات الخاصة به. ولأسباب مشابهة لتوقف اتحاد عام 1959م توقف النشاط باتحاد عام 1970م أيضاً سار العمل بصورة متقطعة وغير ملموسة حتى يوم الاثنين 4/1/1988م حيث أعيد إنشاء الاتحاد من جديد بمؤتمر تأسيسي حضره السيد/ الصادق المهدي رئيس الوزراء السوداني في ذلك الوقت حيث ألقى سيادته كلمة وقدمت د. الرضية آدم محمد محاضرة حول (المعلومات والتنمية) ثم تم انتخاب اللجنة التنفيذية للاتحاد الذي عدل أسمه من (اتحاد المكتبات السوداني) إلى (الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات) من (15) عضواً برئاسة د. الرضية آدم.
وتتكون عضوية الجمعية حسب دستورها من العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات والمؤسسات والجمعيات والروابط التي لها علاقة بالمجال وأعضاء شرف وهم أفراد من أصحاب الخدمات الجليلة في هذا المجال وطلاب المكتبات والمعلومات.
وتهدف الجمعية - وفقاً لدستورها - لتحقيق معظم الأهداف التي سبق ذكرها سابقاً إضافة إلى العناية بالتراث المطبوع (المكتوب) وغير المكتوب والتعريف به ونشره والنظر إليه بمفهوم قومي وترقية وتنظيم وتنسيق النشاط والتعاون في ميدان المعلومات والتعريف به وقيام مؤتمر سنوي لمناقشة قضايا المهنة وتنظيم وتجميع ونشر المعلومات ذات الصلة بالمجال.
وتتكون مالية الجمعية في الاشتراكات النظامية للأعضاء وهي ستون (60) جنيه سوداني في العام وعضوية المؤسسات والجمعيات وهي خمسمائة (500) جنيه في العام وعضوية الطلاب وهي اثنتي عشر (12) جنيه في العام.
لم تستمر الجمعية في هذه الفترة أي (1988م) كثيراً ولم تقدم أي أعمال تذكر وفي يونيو 1989م صدر قرار جمهوري بحل كل الجمعيات المهنية ومن بينها الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات.
توقف نشاط الجمعية حتى عام 1997م حيث تم التفكير في إحياؤها مرة أخرى خاصة مع ازدياد عدد خريجي المكتبات والمعلومات والتوسع الهائل في المكتبات ومراكز المعلومات بمختلف أنواعها وزيادة أعداد العاملين بها وازدياد وعي المكتبيين بأهمية وجود كيان مهني يضمهم ويعبر عن اهتماماتهم ويطور مهنتهم في عصر ثورة المعلومات والتطور التقني في مجال المعلومات.
عُـقِد المؤتمر التأسيسي في جامعة الخرطوم في يوم 12/8/1997م وتمت مناقشة وإجازة الدستور المقترح وكون المكتب التنفيذي للجمعية من خمسة عشر عضواً وتم تسجيل الجمعية رسمياً لدى السيد مسجل عام الجمعيات الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام السودانية.
ويتضح من دستور الجمعية الجدية في تقديم خدمات تُثري مجتمع المكتبات والمعلومات في السودان وذلك بوضع أهداف مطابقة للأهداف السابقة وإضافة أهداف أخرى جديدة تتماشى مع روح العصر وتطور المهنة؛ من هذه الأهداف:
» العمل على ترقية وتطوير الأداء المهني للأعضاء.
» وضع معايير موحدة لمهنة المكتبات والمعلومات.
» إقامة دار ثابتة للجمعية.
» خلق رباط مهني واجتماعي بين العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات.
» عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية التقليدية والآلية.
» المساهمة في نشر وترسيخ روح ومفهوم علم المكتبات والمعلومات في المجتمع.
وتتكون الجمعية بحكم مواد الدستور من عضوية الجمعية العمومية واللجنة التنفيذية وعضوية الهيئات والمؤسسات وعضوية الشرف والانتساب.
تتكون عضوية الجمعية من:
1. عضو أصيل: وهم كل من تقدم بطلب عضوية من الفئات الآتية:
i. الحاصلون على إجازات علمية في مجال المكتبات والمعلومات.
ii. العاملين في مجال المكتبات والمعلومات من ذوي الخبرة.
iii. العاملين في مجال المكتبات وتلقوا دراسات بعد المرحلة الثانوية العليا مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات.
iv. الخريجين في التخصصات الأخرى لهم خبرة علمية في المجال لا تقل عن خمس سنوات.
2. عضو شرف كل من:
i. المؤسسات والهيئات التي لها علاقة بالمجال.
ii. الأفراد من خارج المجال الذين لهم إسهامات مميزة للجمعية.
iii. كل من ترى اللجنة التنفيذية ضرورته لمصلحة الجمعية
3. عضو منتسب:
طلاب المكتبات والمعلومات.
تتكون مالية الجمعية من اشتراكات الأعضاء وهي خمسة عشر ألف جنيه سوداني (15 ألف جنيه) للعضو الأصيل ، واثنا عشر ألف جنيه سوداني (12 ألف جنيه) للعضو المنتسب ومائة وخمسون ألف جنيه سوداني (150 ألف جنيه) للمؤسسات. بالإضافة لعائد المشاريع التي تنفذها الأمانة المالية والتبرعات والدعم والهبات غير المشروطة. وتتكون اللجنة التنفيذية من عشرة أعضاء منهم الرئيس، ونائبه، الأمين العام، ونائبه، بالإضافة إلى ستة أمانات هي؛ الأمين المالي، أمين شؤون العضوية، أمين المشروعات والتدريب، وأمين العلاقات الخارجية، وأمين أمانة العلاقات العامة والإعلام، وأمين أمانة تنسيق شؤون الولايات.
وتعتبر اللجنة التنفيذية الممثل الشرعي للجمعية ومحققة أهدافها ومسؤولة عن تنفيذ مشاريع الجمعية. مدة أو دورة اللجنة التنفيذية عامين يعاد انتخابها أو يتم انتخاب لجنة جديدة. وتكرمت مكتبة جامعة الخرطوم باستضافة الجمعية لفترة مؤقتة بإحدى مكتباتها الفرعية (مكتبة السودان).
المعوقات الداخلية والخارجية التي تواجه الجمعية:
1. المعاناة من قلة الإمكانات المالية، والعضوية ويتمثل ذلك في عدم وجود مصدر دخل ثابت (مشاريع ذات دخل ثابت) للجمعية سواء اشتراكات العضوية وهي رمزية لا تغطي المنصرفات.
2. قلة عدد الأعضاء مقارنة مع أعداد الذين تنطبق عليهم شروط العضوية ومقارنة مع عدد مؤسسات المعلومات.
3. عدم مواظبة الأعضاء على تسديد رسوم الاشتراك بصورة دورية.
4. عدم حصر عضوية الولايات بصورة فعالة.
5. عدم الإيمان بأهمية الجمعية بصورة كبيرة في تجمعات المهنيين والطلاب.
6. عدم وجود مقر دائم للجمعية وهي الآن مستضافة مؤقتاً في مبنى مكتبة السودان جامعة الخرطوم.
7. عدم وجود سكرتارية متفرغة للقيام بأعمال الجمعية المختلفة ويكون لها أجر مادي مريح يحفزها على العمل الجاد.
8. الاعتقاد من بعض منسوبي الجمعية بان مسؤولية العمل تخص اللجنة التنفيذية فقط، وحتى اللجنة التنفيذية يقوم بالعمل فئة بسيطة مما ينعكس سلباً على نشاط الجمعية واستمرارها.
9. شلل بعض أمانات الجمعية تماماً.
10. انشغال بعض أعضاء الجمعية بأمورهم الخاصة أكثر من أمور الجمعية مما أثر سلباً على عمل بعض لجان الجمعية.
11. تقليص عدد أعضاء اللجنة التنفيذية إلى عشرة أعضاء وجعل انعقاد الجمعية العمومية كل سنتين، أدى إلى فقد بعضهم لحماس العمل التطوعي وزيادة الأعباء حيث أن هذا العمل أكثر من طاقة عشرة أعضاء.
12. عدم الاستمرار في إصداره نشرة الجمعية وعدم صدور مجلة دورية تهتم بالمجال وتعمل على ربط الأعضاء بالجمعية وبالمهنة.
13. عدم وضع دراسة علمية مؤسسة تبيِّن أسباب إحجام العضوية عن الانضمام للجمعية ونفور بعض المكتبيين من أعمال الجمعية.
14. عدم اهتمام الجمعية بعقد لقاءات دورية مع الأعضاء وذلك لأخذ الآراء والاستفادة من الخبرات والتجارب.
15. افتقار الجمعية لوجود البنيات الأساسية وهي تتمثل في عدم وجود المقر، عدم وجود أجهزة حاسوب لطباعة مكاتبات الجمعية وتدير أعمالها حيث تستنفذ الجمعية مبالغ طائلة في سبيل طباعة أوراقها وفي ذلك إهدار لموارد الجمعية القليلة، مع عدم وجود آليات للتدريب مثل خطط التصنيف لتدريب طلاب المكتبات .. الخ.
16. عدم تنظيم وإرشاد العنصر البشري على قلته.
17. عدم وجود مركز معلومات أو مكتبة للجمعية، وهي مهمة جداً في ربط عضوية طلاب مدارس المكتبات بالجمعية.
18. عدم المشاركة الكاملة من الأعضاء في بعض نشاطات الجمعية خاصة الندوات الثقافية واللقاءات التنويرية.


الإطار الاستراتيجي لخطة الجمعية الخمسية:
وضعت الجمعية خطة عمل خمسية مبنية على ملامح الاستراتيجية العربية للتوثيق والمعلومات والمكتبات وهي تشمل:
أولاً: التخطيط والتشريع:
1. العمل على إكمال ومراجعة مجموعة القوانين والتشريعات المنظمة للعمل في مجال المكتبات والمعلومات، لضمان الشمولية والتكامل، يجب ان تسن التشريعات في الجوانب التالية:
i. القضايا الخاصة بالإنتاج الفكري (إنتاج المعلومات).
ii. التشريعات التي تحمي براءات الاختراعات وحقوق المؤلف والناشر.
iii. القضايا الخاصة بتخزين واسترجاع المعلومات بالوسائل التقليدية أو الإلكترونية الحديثة.
iv. القضايا الخاصة ببث المعلومات وتبادلها وتراسل البيانات.
v. القضايا الخاصة بالإفادة من خدمات المعلومات.
2. السعي لمراجعة المواصفات القائمة الآن وتقديم مقترحات بمعايير جديدة في القطاعات التالية:
i. تنمية المقتنيات.
ii. الإعداد الببليوجرافي لأوعية المعلومات.
iii. الأبنية والمقار.
ثانياً: الموارد البشرية:
1. العمل على تنمية القوي العاملة من خلال:
i. الاهتمام بعلم المكتبات والمعلومات.
ii. تشجيع التعليم المستمر.
ثالثاً: تطوير مرافق المعلومات:
تشمل مرافق المعلومات عدداً من المؤسسات التي تقوم بالوظائف الرئيسية الثلاث المتمثلة في:
1. تجميع أوعية المعلومات ومعالجتها وتيسير سبل الإفادة منها، وتتنوع هذه المرافق بتنوع مجتمعات المستفيدين من خدماتها وهي:
i. المكتبات المدرسية.
ii. المكتبات العامة.
iii. المكتبات الجامعية.
iv. المكتبات المتخصصة ومراكز المعلومات.
v. دور الأرشيف.
vi. المكتبات الوطنية.
رابعاً: تقاسم الموارد:
i. تشجيع مجالات التعاون على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي.
ii. العمل على تكوين هيئات تنسيقية لربط شبكات المعلومات المختلفة والاستفادة من شبكات المعلومات الدولية والإقليمية.
iii. العمل على إنشاء وتطوير قواعد وبنوك المعلومات في السودان.
iv. الدخول في المشروعات العربية والأفريقية والدولية.


خامساً: استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات:
i. بناء نظم المعلومات المبنية على الحاسوب (ببليوجرافية وغير ببليوجرافية).
ii. استخدام تقنيات الاتصالات الحديثة في مرافق المعلومات.
سادساً: الخدمات والمستفيدين:
i. العمل على توعية المستفيدين باعتبار ان المستفيد هو المحور الرئيس لكل أنشطة المعلومات لذلك يجب توعية المستفيدين بكافة الفئات والمستويات العلمية والثقافية وتحديد احتياجاتهم للمعلومات.
ii. العمل على تشجيع الاستثمار وتسويق خدمات المعلومات.
سابعاً: الإطار الزمني:
حدود إطار زمني لتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال خطة خمسية.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط د. قاسم عثمان نور. - اضافة في الدائرة المستديرة عند تقديم الورقة بمؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. - الشارقة، 2004
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا عفوا صاحب الموضوع تعب في احضار الروابط هذه فيرجى منك الرد على موضوعه لترى الروابط تقديرا له ولترى الروابط رٌد باستخدام الوضع المتطور للردفقط :






التوقيع

"" الأوفياء يقرّرون الرّحيل حينما يدركون أنّ عطاءهم مهدر وضائع ..
يرحلون تاركين قلوبهم خلفهم... متأكّدين أنّهم سيتركون حسرة في قلوب من تركوهم...
وسيصبحون حلما محرّما لا يتكرر... ولا يمكن تحقيقه أو حتى العودة إليه ؟
ستبقى بصماتهم مشرقة لايمحوها الزّمن ...
لأنّ صفحاتهم كانت بيضاء وعالمهم بلا أحقاد ..
وقد كان ..كان حبّهم مخلصا.. ""

رد مع اقتباس
قديم 03-27-2009, 11:17 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
منصور
كاتب مميز
افتراضي

مشكور يا رياض نبذه تاريخية شاملة






التوقيع

اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك.
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2009, 01:17 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حسن الكناني
كاتب نشيط
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 الموقع الحكومي للتوظيف اي مواطن‎

حسن الكناني غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور جزاك الله كل خير






رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الجمعية السودانية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الفلاح لفهرسة للمكتبات أسعد محمد منتدى النظم الآلية بمؤسسات المعلومات 49 04-14-2014 09:14 PM
أسس الفهرسة والتصنيف للمكتبات و مراكز التوثيق و المعلومات العربية رياض منتدى إدارة المجموعات الفنية وخدمات المعلومات 14 02-19-2014 07:57 PM
المؤتمر العلمي الثاني للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات بامسيكا منتدى أخبار مؤسسات المعلومات 5 08-17-2011 01:39 PM
ديكورات للمكتبات شموخ منتدى المكتبات ومؤسسات المعلومات العام 4 04-03-2010 07:05 PM
مؤتمر صحافي لرئيس الجمعية عن لقاء يوم المهنة سعود محمد الحربي منتدى أخبار مؤسسات المعلومات 6 01-28-2010 09:36 AM


الساعة الآن: 09:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المشاركات المنشورة في منتديات مدارات لا تعبر بالضروة عن رأي الإدارة و إنما عن رأي كاتبها