العودة   مدارات للمكتبات والمعلومات وتقنياتها > المنتدي العام للمكتبات ومؤسسات المعلومات > منتدى تقنية المعلومات
الصفحة الرئيسية التسجيل مركز التحميل قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة


منتدى تقنية المعلومات هذا المنتدى مخصص للموضوعات الخاصة يطرح في هذا القسم الموضوعات المتعلقة بتقنية المعلومات.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق (آخر رد :الأسدالمصري)       :: أرشيف التعاميم والوثائق (آخر رد :الأسدالمصري)       :: برامج الأرشفة الإلكترونية عرض بور بوينت (آخر رد :haah)       :: نظام وبرنامج الأرشفة الإلكترونية Laserfiche والوثائق الذكية (آخر رد :haah)       :: NetSupport School 9.02 full النسخة العربية مع الكراك شغال 100% (منظم) (آخر رد :zomy)       :: برنامج سهلي سوفت للارشفة والتوثيق (آخر رد :farehzizo)       :: مهارات البحث ومصادر المعلومات (آخر رد :سمآري)       :: دفتر التحضير اليومي وأشكالياته (آخر رد :naoa)       :: برنامج خاص بالمسابقات (آخر رد :naoa)       :: الآن - اضافة الكتب الالكترونية على السبورة التفاعلية + تحميل الكتب لكل المراحل ... (آخر رد :ثريا)      

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 08-02-2008, 06:58 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سارة اللقماني

مشرفه سابقة

الصورة الرمزية سارة اللقماني

Post تجارب من دول العالم

هناك عدد من دول العالم المتطور وحتى دول العالم الثالث قامت بتجارب رائدة في مجالتطبيق أنظمة مختلفة للتعليم الالكتروني بدأت باستخدام وسائل عرض مساعدة لتوضيح بعضالمفاهيم والتجارب وانتهت بطبيق أنظمة متطورة للتعليم عن بعد، وفيما يلي بعض هذهالتجارب:

تجارب الدول المتقدمة:

التحول من الأنظمة التقليدية في مجالاتالحياة الى الحياة الرقمية يعتبر من أهم سمات المجتمع المتحضر، وهذا دليل على رقيهذه المجتمعات، والمتتبع لتطور الحياة الى العالم الرقمي يلحظ أن هذه المواضيع تحضىباهتمام الدول على أعلى مستوياتها ضمن تخطيط محكم لنشر مجالات المعلوماتية بكافةمناحي الحياة، وفيما يلي نستعرض تجارب بعض هذه الدول المتقدمة:
2-1 تجربةاليابان:
بدأت تجربة اليابان في مجال التعليم الالكتروني في عام 1994بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسبالطلب من خلال (الكيبل) كخطوة اولى للتعليم عن بعد، وفي عام 1995 بدأ مشروع اليابانالمعروف باسم "مشروع المائة مدرسة" حيث تم تجهيز المدارس بالانترنت بغرض تجريبوتطوير الانشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة، وفي عام 1995أعدت لجنة العمل الخاص بالسياسة التربوية في اليابان تقريراً لوزارة التربيةوالتعليم تقترح فيه أن تقوم الوزارة بتوفير نظام معلومات اقليمي لخدمة لتعليم مدىالحياة في كل مقاطعة يابانية، وكذلك توفير مركز للبرمجيات التعليمية اضافة الىانشاء مركز وطني للمعلومات، ووضعت اللجنة الخطط الخاصة بتدريب المعلمين واعضاءهيئات التعليم على هذه التقنية الجديدة وهذا ما دعمته ميزانية الحكومة اليابانيةللسنة المالية 1996/1997 حيث أقر اعداد مركز برمجيات لمكتبات تعليمية في كل مقاطعةودعم البحث والتطوير في مجال البرمجيات التعليمية ودعم البحث العلمي الخاص بتقنياتالتعليم الجديدة وكذلك دعم كافة الانشطة المتعلقة بالتع!
ليم عن بعد، وكذلك دعمتوظيف شبكات الانترنت في المعاهد والكليات التربوية، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة منالتعليم الحديث، وتعد اليابان الآن من الدول التي تطبق أساليب التعليم الالكترونيالحديث بشكل رسمي في معظم المدارس اليابانية.

2-2 تجربة الولايات المتحدةالأمريكية:
في دراسة علمية تمت عام 1993 تبين ان 98% من مدارس التعليمالابتدائي والثانوي في الولايات المتحدة لديها جهاز حاسب آلي لكل 9 طلاب، وفي الوقتالحاضر فان الحاسب متوفر في جميع المدارس الامريكية بنسبة (100%) بدون استثناء،وتعتبر تقنية المعلومات لدى صانعي القرار في الادارة الأمريكية من أهم ست قضايا فيالتعليم الامريكي، وفي عام 1995 اكملت جميع الولايات الامريكية خططها لتطبيقاتالحاسب في مجال التعليم. وبدأت الولايات في سباق مع الزمن من أجل تطبيق منهجيةالتعليم عن بعد وتوظيفها في مدارسها، واهتمت بعملية تدريب المعلمين لمساعدة زملائهمومساعدة الطلاب ايضاً، وتوفير البنية التحتية الخاصة بالعملية من اجهزة حاسب آليوشبكات تربط المدارس مع بعضها اضافة الى برمجيات تعليمية فعالة كي تصبح جزءً منالمنهج الدراسي، ويمكننا القول ان ادخال الحاسب في التعليم وتطبيقاته لم تعد خطةوطنية بل هي أساس في المناهج التعليمية كافة.

2-3التجربة الماليزية:
في عام 1996م وضعت لجنة التطوير الشامل الماليزية للدولة خطة تقنية شاملةتجعل البلاد في مصاف الدول المتقدمة وقد رمز لهذه الخطة (Vision 2020) ، بينما رمزللتعليم في هذه الخطة (The Education Act 1996) . ومن أهم أهداف هذه الخطة إدخالالحاسب الآلي والارتباط بشبكة الإنترنت في كل فصل دراسي من فصول المدارس. وكانيتوقع أن تكتمل هذه الخطة (المتعلقة بالتعليم) قبل حلول عام 2000م لو لا الهزةالاقتصادية التي حلت بالبلاد في عام 1997م. ومع ذلك فقد بلغت نسبة المدارس المربوطةبشبكة الإنترنت في ديسمبر 1999م أكثر من 90% ، وفي الفصول الدراسية 45%. وتسمىالمدارس الماليزية التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية " المدارس الذكية" (Smart Schools) ، وتهدف ماليزيا إلى تعميم هذا النوع من المدارس في جميع أرجاء البلاد. أما فيما يتعلق بالبنية التحتية فقد تم ربط جميع مدارسوجامعات ماليزيا بعمود فقريمن شبكة الألياف البصرية السريعة والتي تسمح بنقل حزم المعلومات الكبيرة لخدمة نقلالوسائط المتعددة والفيديو.

2-4 التجربة الأسترالية:
يوجد فياستراليا عدد من وزارات التربية والتعليم، ففي كل ولاية وزارة مستقلة، ولذافالانخراط في مجال التقنية متفاوت من ولاية لأخرى. والتجربة الفريدة في استرالياهي في ولاية فكتوريا، حيث وضعت وزارة التربية والتعليم الفكتورية خطة لتطويرالتعليم وإدخال التقنية في عام 1996م على أن تنتهي هذه الخطة في نهاية عام 1999مبعد أن يتم ربط جميع مدارس الولاية بشبكة الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية، وقدتم ذلك بالفعل. اتخذت ولاية فكتوريا إجراءً فريداً لم يسبقها أحد فيه حيث عمدت إلىإجبار المعلمين الذين لا يرغبون في التعامل مع الحاسب الآلي على التقاعد المبكروترك العمل. وبهذا تم فعليا تقاعد 24 % من تعداد المعلمين واستبدالهم بآخرين. تعدتجربة ولاية فكتوريا من التجارب الفريدة على المستوى العالمي من حيث السرعةوالشمولية. وأصبحت التقنية متوفرة في كل فصل دراسي، وقد أشاد بتجربتها الكثيرونومنهم رئيس شركة مايكروسوفت (بل غيتس) عندما قام بزيارة خاصة لها. وتهدفوزارةالتربية الأسترالية - بحلول عام 2001 م إلى تطبيق خطة تقنيات التعليم في جميعالمدارس بحيث يصبح المديرون والموظفون!
والطلاب قادرين على :
• إمكانيةاستخدام أجهزة الحاسب الآلي والإستفادة من العديد من التطبيقات وعناصر المناهجالمختلفة.
• الاستخدام الدائم والمؤهل في تقنيات التعليم وذلك في أنشطة الحياةالعادية ، وفي البرامج المدرسية كذلك
• تطوير مهاراتهم في مجال استعمالالعديد من تقنيات التعليم.
وبينما يمكن (91%) من المدارس الدخول إلى شبكةالإنترنيت فإن (80%) من المدارس تستخدم في الوقت الحالي شبكة محليةداخلية.
تجارب دول الخليج
وضعت دول الخليج العربي ممثلة بوزاراتالتربية والتعليم خططاً لدمج التقنية بالتعليم، وفيما يلي نستعرض الجهود المبذولةفي دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في هذا المجال:
2-5 تجربةدولة الامارات العربية المتحدة:
تبنت وزارة التربية والتعليم والشباب مشروعتطوير مناهج لتعليم مادة الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية وقد بدأ تطبيق هذا المشروععام 1989/1990 وقد شمل في البداية الصف الأول والثاني الثانوي، وكان المشروع قد بدأبإعداد منهج للصف الأول الثانوي وتجريبه باختيار مدرستين بكل منطقة تعليمية احداهماللبنين والأخرى للبنات، وفي العام التالي تم تعميم التجربة لتشمل كافة المدارسالثانوية في الدولة.
ولقيت هذه التجربة قبولاً من قبل الطلاب وأولياء الأمورفضلاً عن الأهداف التي حددتها الوزارة فقد أسفرت التجربة عن النتائج التالية:
- ولًَدت التجربة وعياً لدى أولياء الامور نحو أهمية الحاسب في الحياة المعاصرة.
- شجعت التجربة معلمي المواد الاخرى على تعلم الحاسب الآلي.
- ولدت لدى الادارةالمدرسيةالرغبة في استخدام الحاسب في مجالات الادارة المدرسية مما جعل الوزارةتتجه
نحو ادخال الحاسب في مجالات الادارة المدرسية.
- جعلت التجربة معلمي الموادالاخرى ينظرون الى استخدام الحاسب كوسيط تعليمي لهذه المواد.
وبعد ذلك وفي ضوءهذه التجارب تم اعتماد تدريس الحاسب في المرحلة الاعدادية وتم طرح كتاب مهاراتاستخدام الحاسب ضمن مادة المهارات الحياتية للصفين الأول والثاني الثانوي.
وقدحُددت أهداف ومجالات استخدام التقنيات التربوية في التعليم في الدولة في ضوء أحدثالمفاهيم التربوية المطروحة لتوظيف التحديات التربوية في عملية التعليم، ويتضح ذلكفي السياسة التعليمية للوزراة والخطط المستقبلية المنبثقة عن رؤية التعليم حتى عام 2020 وفي وثائق المناهج المطورة، وتتمثل هذه الأهداف في:
1- تحسين وتطوير عمليتيالتعليم والتعلم في مناهج التعليم العام.
2- اعداد الطلاب للتعامل بكفاءة مع عصرالمعلومات وذلك باكسابهم المهارات المتصلة بالتعليم الذاتي واستخدام الحاسب وشبكاتالاتصال للوصول الى مصادر المعلومات الالكترونية المحلية والدولية.
3- تطويرشبكة اتصال معلوماتي فيما بين الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس لمساعدة مراكزاتخاذ القرار في الوصول بسرعة الى مختلف انماط المعلومات المتصلة بالطلاب والمعلمينوالهيئات الاشرافية والادارية وغيرها.
4- تطوير عمليات تدريب للمعلمين إثناءالخدمة وإكسابهم الكفاءات التعليمية المطلوبة لتنفيذ المناهج الجديدة
والمطورة،وذلك بإنشاء المراكز التدريبية في كل منطقة تعليمية.
5- تطوير عمليات التقويموذلك بإنشاء بنوك الأسئلة لكل مادة من المواد الدراسية والتوسع في استخدامالاختبارات الالكترونية.
2-6 تجربة سلطنة عمان:
قامت وزارة التربيةوالتعليم في السلطنة في إطار تطوير التعليم بإعداد خطة شاملة وطموحة تسعى من خلالهاالى الانسجام مع المتطلبات التنموية للسلطنة، وقد نصت على تطبيق نظام التعليمالأساسي الذي يتكون من مرحلتين الأولى للتعليم الأساسي ومدتها 10 سنوات تقسم إلىحلقتين الأولى (1-4) والحلقة الثانية (5-10)، والثانية هي المرحلة الثانوية ومدتهاسنتان.
وسعت الوزارة الى ادخال الحاسب الآلي في مراكز مصادر التعلم بمدارسالتعليم الأساسي لتحقيق الأهداف التالية:
1- اعتبار مرحلة التعليم الاساسيالقاعدة الأساسية التي سوف يرتكز عليها إدخال الحاسب الى المدارس.

2- اكسابالطلبة مهارات التعامل مع الحاسب.
3- توفير برمجيات حاسوبية تستخدم الوسائطالمتعددة تساعد على تنمية قدرات الطالب العقلية وتحتوي على
كم هائل من العلوموالمعارف.
4- تنمية مهارة حب الاستطلاع والبحث والتعلم الذاتي والاعتماد علىالنفس في الحصول على المعلومات
من مصادرها المختلفة.
وقد اصدر معالي وزيرالتربية والتعليم قراراً بتشكيل لجنة من ذوي الاختصاص في جامعة السلطان قابوسووزارة التربية والتعليم لوضع مناهج مادة تقنية المعلومات لمرحلة التعليم الاساسي (الحلقة الأولى للصفوف (1-4) لتقوم بالمهام التالية:
* تحديد المرتكزاتالفكرية لمناهج تقنية المعلومات (الأسس والمرتكزات).
* دراسة الأهداف العامةمن أجل اشتقاق الأهداف الإجرائية وتحليلها.
* مصفوفة المدى والتتابع لمادةتقنية المعلومات.
* وضع وحدات مناهج تقنية المعلومات لكل صف من الصفوف (1-4) كتاب واحد لكل صف يشمل جزأين
لكل فصل دراسي جزء.
* تحقيق التكامل الرأسيوالأفقي بين هذه الوحدات.
* ربط مناهج تقنية المعلومات بمناهج الموادالدراسية الاخرى.
* اقتراح أسس لاستمرارية تحديث وتقويم مناهج تقنيةالمعلومات.
وبدا التطبيق الفعلي من العام الدراسي 1998/1999 بإنشاء 17 مدرسةتعليم اساسي (1-4) على مستوى السلطنة، أعقب ذلك افتتاح 25 مدرسة في العام التالي 1999/2000. وجرى افتتاح 58 مدرسة في العام 2000/2001 وهي فكرة رائدة تعمل الوزارةعلى تطبيقها تدريجياً، وخصصت ميزانية كبيرة لانجاحها، وتتوفر لهذه المدارسالامكانية اللازمة لعملية تعليمية ناجحة وفق اهداف التطوير.

وقد تم انشاء مراكزمصادر التعلم في كل مدرسة من مدارس التعليم الاساسي في السلطنة وتم تزويدها بأحدثالأجهزة التعليمية والتكنولوجية خاصة الحاسب الآلي، وهذ ما دعا الى زيادة تفاعلطلبة مدارس التعليم الأساسي مع التطوير التكنولوجي الذي لا يمكن تجاهله ايماناً منالوزارة بضرورة تنشئة جيل قادر على التعامل مع التقنيات الحديثة بشكل يتناسب وحجمالتطور الذي يشهده العالم.






التوقيع

يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب
إذا اعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي

وإذا أعطيتني قوة لا تأخذ عقلي

وإذا أعطيتني نجاحاً لا تأخذ تواضعي

وإذا اعطيتني تواضعاً لا تأخذ اعتزازي بكرامتي
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2008, 07:31 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
sara kishta
مشرفة سابقة

الصورة الرمزية sara kishta

Smile

بارك الله فيك على هذا المجهود

وجزاك الله خيرا






التوقيع

الحياة كلها سفر .. إما قصير .. إما طويل .. ما أعظم السفر القصير
إذا كان في سبيل تحصيل العلم .. لأنه سيكون الزاد عن السفر الطويل .. للدار الآخرة ..
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2008, 08:55 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سارة اللقماني

مشرفه سابقة

الصورة الرمزية سارة اللقماني

Red face

مشكورة عزيزتي سارة قشطة وكذلك اللأخ العزيز ksa ويسعدني مروركم
تحياتي






التوقيع

يــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب
إذا اعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي

وإذا أعطيتني قوة لا تأخذ عقلي

وإذا أعطيتني نجاحاً لا تأخذ تواضعي

وإذا اعطيتني تواضعاً لا تأخذ اعتزازي بكرامتي
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
تجارب من دول العالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية: تجارب عالمية ورؤى مستقبلية لفهارس المكتبة batool منتدى إدارة المجموعات الفنية وخدمات المعلومات 9 11-09-2013 03:03 PM
الكتاب في العالم رياض منتدى عروض الكتب والدراسات العلمية وأوراق العمل والإصدارات المتخصصة 6 02-12-2012 11:58 PM
اغرب طرق التحية في دول العالم batool استراحة المكتبيين والمعلوماتيين العرب 2 11-04-2011 06:50 PM
الرحمة تحارب و الشعب هارب عابد الغفار استراحة المكتبيين والمعلوماتيين العرب 1 06-18-2010 12:57 AM
تجارب النظم المحلية سعود محمد الحربي منتدى إدارة المجموعات الفنية وخدمات المعلومات 6 03-20-2010 06:25 PM


الساعة الآن: 12:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المشاركات المنشورة في منتديات مدارات لا تعبر بالضروة عن رأي الإدارة و إنما عن رأي كاتبها